+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: أهم خصائص المعلم الجيد

أهم خصائص المعلم الجيد:- أثبتت بعض الأبحاث التي أجريت حول رأى التلاميذ في معلمهم أن أهم صفتين يحبها التلاميذ في المدرس هما:- 1-العطف على التلاميذ والصبر على أخطائهم 2-القدرة

شارك أصدقائك على الفيس بوك
  1. #1
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    9,506

    أهم خصائص المعلم الجيد

    أهم خصائص المعلم الجيد:-


    أثبتت بعض الأبحاث التي أجريت حول رأى التلاميذ في معلمهم أن أهم صفتين يحبها التلاميذ في المدرس هما:-

    1-العطف على التلاميذ والصبر على أخطائهم
    2-القدرة على توضيح الدرس
    أي أن هاتين الصفتين يتولد منهما حب التلاميذ لأستاذهم ومعروف أن الحب هو أهم علاج للمشكلات المدرسية

    ونلاحظ في تلك الصفتين ما يأتي:-
    الصفة الأولى:-تعتمد على صفات المعلم الشخصية والإنسانية
    الصفة الثانية:-تعتمد على صفات المعلم المهنية

    أهم الصفات الشخصية للمعلم الجيد:-
    1-أن يكون محبا للطفولة:-فلا شئ يبعث على النشاط ويشحذ الهمم أكثر من الحب وهدا الحب ينمو ويزدهر في أرض المرح والسرور والانشراح
    والحب الذي نعنيه هنا ليس تلك العاطفة المائعة المتهيئة دوما للتسامح والاستسلام لأهواء الأطفال وتقلباتهم وعبثهم بل هو الحب المحدد اليقظ المؤثر القادر على تهيئة أسباب النجاح وبث روح الاطمئنان في النفوس والصبر على الأخطاء ومعالجتها بحكمة وتلطف ورفق بعيدا عن العنف أو التعسف وبذلك يدنو المعلم من قلوب تلاميذه وتتحد روحه بأرواحهم وذلك يقول الأمام بدر الدين بن جماعة (أن أنجح المعلمين أشدهم حبا لتلاميذه وأكثرهم رعاية لهم وشفقة عليهم ورفقا بهم)

    2-أن يكون محبا لمهنته:-
    ولعا بها يؤدى عمله بشوق وشغف ونشاط فيتابعه التلاميذ بنفس الشوق والنشاط

    3-أن يكون متواضعا في غير ضعف:-
    عطوفا في حزم وكياسة متحررا من عقدتي الدونية والتعالي يعرف متى يكون مرحا ومتى يكون جادا يحلم في موقف الحلم ويقسو في الموقف الذي لا يحمد فيه ألا دلك حتى لا ينقلب طهارة الأطفال إلى شيطنة وطيش وتسيب وفوضى

    4-صحته الجسمية وحبوبتة:-
    وسلامة حواسه وغير دلك مما يساعده على تأدية رسالته

    5-صحته النفسية واتزانه الانفعالي:-
    بحيث لا يسهل مضايقته ولا تبدو صورته المزاجية هوجاء منفردة ولا يكون لدية خجل زائد أو حساسية تجاه النقد كما يكون واثقا من نفسه رابط الجأش يواجهه المواقف الغير متوقعة بثبات واطمئنان لأن المدرس المضطرب يشيع بين تلاميذه جوا من التوتر والقلق
    لدلك يجب على المدرس أن يجاهد نفسه من أجل إكسابها فضيلة الصبر والسكينة والإشراف وكلما أجتهد المدرس وروض نفسه على تلك الفضائل كلما انطبعت فيه صفاتها شيئا فشيئا وأصبح قدوة حسنة لتلاميذه ويسيرون على منواله

    6- أناقته ونظافته:-
    وطيب رائحته وحسن هندامه ورقة دوقة في اختيار ملابسة وجاذبية مظهرة تعظيما للعلم والعلماء وليكون مثالا يقتدي به التلاميذ لأن المدرس الذي لا يحرص على النظافة ويرتدى الملابس البالية أو المنفرة يبعث على الاشمئزاز ولذلك شرع الإسلام التجمل واتخاذ الزينة في مثل قولة تعالى (يا بني أدم خذوا زينتكم عند كل مسجد)و قولة تعالى (قل من حرم زينة الله الذي أخرج لعبادة....) كما روى مسلم أن النبي صلي الله علية وسلم قال (أن الله جميل يحب الجمال )

    7-فصاحته وجودة نطقه:-
    ووضوح صوته وقوة بيانه وجمال تعبيره وتسلسل حديثة وإخراجه الحروف من مخارجها وتنوع نبراته ولهجته الطبيعية وخلوة من اللازمات وحبسه اللسان وغير دلك

    8-ذكاؤه وفطنته:-
    وسعة أفقه وبعد نظرة ويقظة عقلة ليمكنه معالجة مشكلات التدريس بحكمة ولا يكون هو نفسه مصدرا للنزاع وإثارة المشكلات وتعطيل العمل

    9-فهمة لتلاميذه :-
    ومعرفة بأسمائهم ومشاركته في حل مشكلاتهم وسعيه في مصالحهم وعدم التحيز في معاملتهم خاصة عند فض منازعاتهم استجابة لقول رسول الله(اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم) كل ذلك يوطد علاقته بهم ويكون من أهم أسباب نجاحه

    10-تمكنه من مادته :-
    لأن أخطاءه تقلل من ثقة تلاميذه فيه وتجعلهم لا يهتمون بالتحضير له


    11-سعة إطلاعه :-
    فلا يكتفي بالكتاب المدرسي حتى لا يهبط مستواه إلى مستوى تلاميذه بل علية مداومة الاطلاع على كل جديد في مادته أو ما يدعم مهنته كعلم النفس والتربية أو طرق التدريس وغيرها حتى يظل دائما في مستوى ثقافة عصره

    12-المحافظة على مواعيد المدرسة:

    واحترام لوائحها:-
    والالتزام بمتطلبات مهنته عن حب ورغبة داخل الفصل وخارجة بل وفى كل لحظة من حياته لأن التدريس ليس مجرد مهنة يعيش من خلالها بل هو رسالة يؤديها بإخلاص من خلال فكر واع أصيل ودقة في التخطيط للعمل وفخر مستمر بكونه معلما ويزيده فخرا قول النبي صلي الله علية وسلم(أنما بعثت معلما)

    13-استجابته للروتين الضروري:-
    ولباقته ومرونته والمرونة هنا ليست هي النفاق الذي تضيع معه الحقيقة جبنا أو ضعفا أو خجلا

    14-كونه ودودا مع زملائه :-
    بعيدا عن المشاحنات دمث الخلق متأدبا في ألفاظه بعيدا عن الغيبة والقول الذي يؤذى الأذن لقولة تعالى (قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن أن الشيطان ينزغ بينهم.....)
    ولا يكثر الكلام عن نفسه و يعترف بخطئه أو قصور معرفته دون مغالطة أو خجل

    15-عدم إعتزالة الناس:-
    ومشاركته في الحياة الاجتماعية ولذلك يرى الإمام ابن جماعة (أنة ليس أضر على المعلم من الزهد في مصاحبة الناس والبعد عن حركة الحياة العامة وطالب المعلم بالسعي في قضاء الحاجات وبذل الجاه في الشفاعات والتلطف بالفقراء والتحبب إلى الجيران والأقرباء ومعاملة الناس بمكارم الأخلاق وطلاقة الوجه والإيثار وترك الاستئثار وإطعام الطعام

    16-أن يكون عارفا بأمور دينه متمسكا بها :-
    محافظا على تأدية الشعائر أمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر لا يخشى في الله لومه لائم اخذ نفسه بأحسن الأفعال وأكمل الأخلاق

    17-لا يفعل شيئا مما يستنكره الناس:-
    حتى وأن كان جائزا باطنا حتى لا ينفروا منه فلا ينتفعوا بعلمه

    18-أن يكون مخلصا:-
    فيجعل تدريسه ابتغاء وجه الله تعالى ودوام ظهور الحق وخمود الباطل وكثرة العلم


    مهارات المعلم:-

    أولا : مهارة التهيئة الذهنية
    وهي تهيئة أدهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجدب انتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ

    ثانيا: مهارة تنويع المثيرات
    هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس 0والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة 0 فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق دلك عن طريق تنويع المثيرات التالية
    الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس -
    التحرك في غرفة الصف -
    استخدام تعبيرات لفظية -
    الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين
    تنويع الحواس
    أما الممارسات التي تبعث الملل فهي
    الصوت الرتيب -
    الوقوف الثابت -

    ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية
    عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هده الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هده الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم

    رابعا : إثارة الدافعية للتعلم
    يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه
    فوائدها
    تجعل التلاميذ يقبلون على التعلم -
    تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم -
    تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم


    استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم -
    التنويع في إستراتيجية التدريس -
    ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ -
    إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب -
    ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم -

    التنويع بالمثيرات-
    مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي -
    استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته -
    تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها -
    إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب
    الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم
    ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها

    خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير
    وهي امتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن دلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية

    سادسا : مهارات التعـزيز
    مفهومه هو
    وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة -
    أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها -
    أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية وإضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار
    أنواع التعزيز
    يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم

    التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة
    التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع
    التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب
    التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا 00يجيب 000


    التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إدا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم
    التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب


    التعزيز والطلاب الخجولين
    الطلاب الخجولين الدين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هده المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية

    ومثال دلك : تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما
    ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف

    سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لأسئلة الطلاب
    تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون 0 تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية
    مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف دلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها

    كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .

    (16)

    لتطوير مهارات العلم لدى المعلمين يجب إتباع ما يلي :
    1- إعداد أدوات علمية دقيقة و مقننة لقياس مهارات العلم لدى المعلمين
    2- إجراء دراسة مسحية باستخدام الأدوات المذكورة أعلاه لتحديد المهارات المتقنة وغير المتقنة عند المعلمين
    3- إعداد حقائب تدريبية متطورة في جميع المهارات العلمية الأساسية والمكملة .
    4- وضع خطة زمنية للتدريب على هده المهارات
    5- تحديد المراكز العلمية والجامعات المتخصصة في هدا المجال للاستفادة منها في التدريب .
    6- تحديد الخبراء والمدربين العالميين المشهورين في هدا المجال للاستعانة بهم في عملية التدريب.
    7- التوسع في التدريب و الابتعاث الخارجي .
    8- مطالبة الجامعات التربوية المتخصصة في إعداد المعلمين بتطوير مناهجها لرفع مستوى تأهيل المعلمين
    9- رفع مستوى الكفايات العلمية المطلوبة للمعلمين المتقدمين لطلب التوظيف في مجال التدريس .
    10- وضع آلية لحفز المعلم على تطوير مهاراته العلمية ليتم التجديد له في مهنة التدريس كاشتراط تقديم بحوث أو أوراق عمل أو دورات سنوية.

    (17)
    إلى كل معلم يريد أن يصل إلى الإبداع لابد أن يتحلى بتلك المهارات:-

    1-مهارة مستوى المعرفة والتمكن من المادة العلمية
    2-مهارات الاتصال التربوي الفعال
    مهارات تحديد واختيار الأساليب التعليمية
    مهارات الإدارة الصفية
    مهارة التخطيط
    مهارة التقويم
    مهارة استخدام وتفعيل الوسائل التعليمية وتقنيات التعلم





  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    115
    شكرا أ الموافي على هذه المعلومات، ولو وجدت ربع هذه الخصائص في مدرسينا لكنا في مقدمة الأمم

  3. #3
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    9,506
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود حماد مشاهدة المشاركة
    شكرا أ الموافي على هذه المعلومات، ولو وجدت ربع هذه الخصائص في مدرسينا لكنا في مقدمة الأمم
    القادم أفضل بإذن الله تعالي

    شكرا جزيلا لك
    وبارك الله فيك
    وزادك من علمه النافع

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    جمهورية مصر العربية /كفر الزيات
    المشاركات
    20
    شكرا أستاذ الموافى وياريت المعلمين يطلعوا على مثل هذه المواصفات ويعملوا ولو بجزء منها سيتقدم تعليمنا ان شاء الله

  5. #5
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    9,506
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمدى فوده مشاهدة المشاركة
    شكرا أستاذ الموافى وياريت المعلمين يطلعوا على مثل هذه المواصفات ويعملوا ولو بجزء منها سيتقدم تعليمنا ان شاء الله
    شكرا جزيلا لك
    بارك الله فيك
    وبإذن الله القادم أفضل

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    6
    بارك الله فيك بجد كلام جميل لو طبق لاصبح المعلم فى مرتبة الرسل

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    2
    السلام عليكم لو عمل المعلمون بما ندعوا اليه وهو ما يدعوا اليه ديننا الحنيف لفازت مصرنا الحبيبه بمعلم متميز دينا وخاقا مؤمن محمود بنى مزار المنيا

  8. #8
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    9,506
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام نور الدين مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك بجد كلام جميل لو طبق لاصبح المعلم فى مرتبة الرسل
    شكرا جزيلا لك
    بارك الله فيك

  9. #9
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    القيصرية/المحلة الكبرى/غربية
    المشاركات
    9,506
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤمن محمود مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم لو عمل المعلمون بما ندعوا اليه وهو ما يدعوا اليه ديننا الحنيف لفازت مصرنا الحبيبه بمعلم متميز دينا وخاقا مؤمن محمود بنى مزار المنيا

    بارك الله فيك

    شكرا جزيلا لك

  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    2
    شكرا لسيادتك أستاذ الموافى بالاضافة الى أن يجب على المعلم أن يكون عصريا وحصريا ومتميزا فى كل جوانبه الشخصيه والماديه واحترامه لنفسه ولطلابه.

 

 
+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. خصائص المعلم العصري
    بواسطة تامر محمد الباز في المنتدى المعلم وشئونه
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-08-2013, 09:52 PM
  2. صفات المعلم الجيد
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى التنمية المهنية للمعلم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-01-2012, 08:34 PM
  3. أهم خصائص المعلم الجيد --- الموافى الامام
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى التنمية المهنية للمعلم
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 18-09-2011, 10:56 PM
  4. ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-02-2011, 09:58 AM
  5. صفات المتحدث الجيد
    بواسطة الموافي الإمام في المنتدى التنمية البشرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-02-2011, 02:41 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك