خطة تطبيق الجودة بالمدارس
الهدف العام : حصول المؤسسة على الاعتماد التربوي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
خطوات الجودة بالمدارس
الاستراتيجيات والأنشطة
مسئول التنفيذ
الايطار الزمني
من إلى
الإمكانيات والموارد
أدلة ومؤشرات النجاح
التهيئة والاستعداد 1- تشكيل فريق الجودة بالمؤسسة
2- اجتماعات لوضع الرؤية والرسالة
3- عقد ندوات لنشر ثقافة الجودة ومصطلحاها
4- محاضر اجتماعات وصور للمجتمع المدرسي والمجتمع المحلي لنشر الثقافة
5- عمل مطويات
· إعداد ملف الرؤية والرسالة يحتوى على (محضر اجتماعات مع المعلمين ومشاركتهم في وضع الرؤية والرسالة .
· محضر اجتماعات مع الطلاب ومشاركتهم .
· محضر اجتماعات مع مجلس الأمناء وأولياء الأمور
· اجتماع للصياغة النهائية للرؤية والرسالة بمشاركه المجتمع المدرسي والمحلي يتم من خلالة شرح معني الرؤية والرسالة وعمل ورش عمل وحلقات نقاشيه مع الطلاب والمعلمين ومجلس الأمناء مع الاحتفاظ بالمشاركات في سجل خاص بها.
· الصيغة النهائية للرؤية والرسالة في محضر اجتماع موثق.
· عرض الصيغة النهائية علي قسم الجودة والمؤسسات التربوية مثل كليات التربية
· نشر الرؤية والرسالة في جميع أنحاء المدرسة مع كشف استلام جميع العاملين للرؤية والرسالة.
· نشر الرؤية والرسالة داخل المجتمع المحلي من خلال عمل لفتات – مطويات – نشرات إعلانات في المساجد والكنائس والطرق الرئيسية مع تواجد كشف استلام للرؤية والرسالة
6- نشر الرؤية والرسالة على موقع المدرسة على شبكة الانترنت
من أسبوع إلى أسبوعان
التقييم الذاتي 1- تشكيل فرق التقييم الذاتى حسب التخصصات (9 فرق)
· مجال الرؤية والرسالة خطة تطبيق الجودة بالمدارس للحصول frown.pngمعلم لغة عربية – اخصائى اعلام – مشرف صحافة – معلمون – ولى امر – متعلم )
· 2- مجال القيادة والحوكمة (وكيل – مسئول مالى – معلمون –عضو وحدة التدريب – مجلس امناء – متعلم )
· 3- مجال الموارد البشرية والمادية (شئون عاملين – اخصائى تكنولجى – مشرف مكتبة – معلمون – ولى امر – متعلم )0
· 4- مجال المشاركة المجتمعية (الاخصائى الاجتماعى – رئيس مجلس الامناء – معلمون – ادارى )
· 5- مجال توكيد الجودة والمساءلة (مسئول وحدة التدريب – معلمون –ادارى )
· 6- مجال المتعلم (معلمون اوائل – رئيس لجنة النظام والمراقبة – اتحاد طلاب )
· 7- مجال المعلم ( وكيل – ادارى ش 0ع- معلمون – مسئول المتابعة الفنية – ولى امر – متعلم )
· 8- مجال المنهج (وكيل نشاط – مسئول مالى – مجتمع محلى – معلم – متعلم )
2- 9- مجال المناخ ( المنسق الصحى – اخصائى نفسى – معلمون - ولى امر
3-
٢- تخطيط الدراسة.
٣- تشكيل وتدريب فرق العمل.
٤- الاتفاق على نوعية و أساليب جمع المعلومات والبيانات المطلوبة و الحصول عليها.
٥- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات.
٦- إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي.
من شهر الى 45 يوم
تحديد الأولويات 1- اجتماعات فرق التقييم وتحديد أولويات التطوير
2- نقاط الضعف الأكثر تأثيرا على العملية التعليمية وتحويلها الى فجوات اداة يمكن من خلالها وضع أهداف عامة وخطط التحسين
أسبوع
التخطيط العملية التى يقوم بها المجتمع المدرسى بعد مرحلة التقييم الذاتى :
ينتج من التقييم الذاتى نقاط ضعف (الممارسات التى فى المستوى الاول والثانى)
الذى يقوم بالتخطيط فريق التخطيط بالمدرسة الذى يشكل من رؤساء الفرق ومجلس الامناء وبعض اولياء الامور0
يتم تجميع هذه النقاط فى تقييم الاداء وتحديد اولويات التحسين
بمعنى الاكثر تأثيرا على العملية التعليمية (توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الأخصائيين)(يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد( الطبيعية-النسبية- الحقيقية) لحل المشكلات: الرياضية والحياتية.
ثم تجميع المتشابهات وتحويلها الى فجوة اداة (ضعف اداء المعلمين في التعلم النشط والتقويم الشامل
ومن خلالها يخرج الهدف العام (تفعيل استخدام استراتيجيات التعليم المتمركز حول المتعلم
والأهداف الاجرائية تأتى من المؤشرات اما الانشطة والإجراءات تأتى من الممارسات كما يتضح فى الاتى
من أسبوعان إلى شهر
المتابعة
متابعة خطط التحسين من خلال متابعة ميدانية وحقلية يقومبها :
1- فريق المتابعة بالمؤسسة (وكيل المؤسسة – المدير ) وهناك متابعة من فريق الجودة بالإدارة (فريق ضمان الجودة)وتوثيق ذلك ورقى والكترونى
بعد مرحلة التخطيط مباشرةً حتى نهاية العام الدراسي وحسب كل خطة
إعداد ملف الاعتماد بيانات أساسية –رؤية ورسالة –استمارة الهيئة –تقرير التقييم الذاتي – خطط تحسين الأداء – نظم ضبط الجودة – مرفقات
أسبوع