+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
Like Tree1معجبون
  • 1 بمشاركة عاطف كامل يوسف

الموضوع: الصعوبات التي تواجه النشاط المدرسي وكيفية التغلب عليها

الصعوبات التي تواجه النشاط المدرسي: على الرغم من أهمية النشاط وقيمته التربوية وأثره الفعال على سلوك التلاميذ، إلا أن هناك العديد من الصعوبات أو المعوقات التي تحول دون تحقيق

شارك أصدقائك على الفيس بوك
  1. #1
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر القاهرة
    المشاركات
    620

    الصعوبات التي تواجه النشاط المدرسي وكيفية التغلب عليها


    الصعوبات التي تواجه النشاط المدرسي:

    على الرغم من أهمية النشاط وقيمته التربوية وأثره الفعال على سلوك التلاميذ، إلا أن هناك العديد من الصعوبات أو المعوقات التي تحول دون تحقيق النشاط للأهداف التربوية التي يفترض أن يحققها.ويمكن الإشارة إلى بعض من تلك الصعوبات في النقاط التالية:

    1-عدم اقتناع أولياء الأمور بممارسة / مشاركةأبنائهم في النشاط المدرسي وتركيز اهتمامهم على التحصيل الدراسي، ولذا لا يشجعون أبناءهم على الاشتراك.
    2-قلة أو عدم توفر الإمكانيات الضرورية (المالية –المادية – البشرية) لممارسة النشاط بفاعلية.
    3-عدم توفر المشرف المتخصص في النشاط المدرسي، وإذا توفر فإن العبء التدريسي لا يسمح له بالإشراف على النشاط كما ينبغي.
    4-عدم تسهيل مهمة المعلمين للإشراف على النشاط وريادته، فجداولهم المثقلة بنصاب كامل من الحصص لا يساعدهم على الإعداد الجيد لحصة النشاط.
    5-نظرة المعلمين للنشاط نظرة دونية تقلل من قيمته وذلك لإعتباره عبئاً إضافياً.
    6-عدم جدية مديري المدارس بالنشاط المدرسي وحصصه، وعدم المتابعة والتوجيه.
    7-عدم وضوح أهداف النشاط للمعلمين وللطلاب.
    8-عدم إدراج حصة النشاط والإشراف عليه ضمن نصاب المعلم.
    9-عدم وضع النشاط المدرسي ضمن عناصر تقويم المعلمين والتلاميذ مما يقلل من اهتمامهم.
    10-قلة الدورات المتخصصة للنشاط المدرسي.
    11-عدم توفر خطة واضحة للنشاط أو دليل يساعد المعلمين على التخطيط والتنفيذ.
    12-عدم تخصيص ميزانية للأنشطة المدرسية.
    13-عدم وجود نظام يجبر جميع تلاميذ المدرسة على الاشتراك في الأنشطة.
    14-ضعف إعداد المعلمين ( أثناء الدراسة )لتنظيم وريادة الأنشطة المدرسية.
    15- عدم توفر الوقت الكافي لممارسة النشاط.
    16-ازدحام الفصول الدراسية بالتلاميذ.

    وللتغلب على تلك الصعوبات وتخفيف أثر تلك المعوقات فإنه يجب عمل ما يلي:

    * إعداد دورات تدريبية لمعلمي ومشرفي وموجهي النشاط المدرسي.
    * توفير الامكانيات اللازمة لتنفيذ النشاط بشكل يؤدي إلىتحقيق أهدافه التربوية.
    * توعية الطلاب وأولياء أمورهم بأهداف النشاط وأهميته.
    * تعيين مشرف للنشاط متخصص في كل مدرسة بعد تخفيض نصابه التدريسي.
    * التخطيط الجيد للنشاط والإبتعاد عن العشوائية / الارتجاليةليصبح جزء من العملية التعليمية.
    * تعدد وتنوع الأنشطة ليجد كل طالب النشاط الذي يتلائم مع ميوله وقدراته.
    * اتاحة الفرصة للتلاميذ للمشاركة في وضع خطط النشاط وتنفيذها.
    * ربط الأنشطة بالبرامج والأهداف التربوية وممارستها في بيئة ترويحية تتسم بروح الهواية والمتعة.
    * تحفيز أولياء الأمور لتشجيع ابنائهم على الاشتراك في الأنشطة وذلك من خلال دعوتهم للإطلاع على أنشطة أبنائهم وانتاجهم.

    دور مدير المدرسة في النشاط المدرسي:
    لكي يحقق النشاط أهدافه التي أوجد من أجلها يتطلب وقوف مدير المدرسة مع المشرفين على النشاط بكل قدراته وخبراته التربوية، وعليه تهيئة البيئة المناسبة لمشاركة التلاميذ بالنشاط وتعاون المعلمين فيما بينهم، فنجاح النشاط داخل المدرسة يعتمد على مدير المدرسة لتسيير البرنامج.ويتمثل دور مدير المدرسة فيما يلي:

    توعية جميع التلاميذ بأهمية
    النشاط وأهدافه وأنواعه وكيفية اختيار ما يتلائم مع ميولهم ورغباتهم.
    الموافقة
    على الأنشطة التي تم اختيارها من قبل اللجنةالمختصة والتي يرأسها هو أو من ينوب عنه.
    تهيئة البيئةالتربوية المناسبة التي تساعد مشرفي النشاط والمعلمين
    والتلاميذ على تنفيذ الأنشطة المختلفة وتحقيقا لأهداف المرجوة.
    اختيار
    المعلمين المشرفين على الأنشطة بناءاً على خبراتهم وميولهم ورغباتهم ومهاراتهم.
    توفيرالإمكانيات الضرورية لتنفيذ الأنشطة وتوزيعها بشكل
    ملائم.
    رئاسة اجتماعات مجلس مشرفي النشاط وتذليل العقبات بالطريق
    الملائمة.
    رئاسة اللجان الخاصة بتقويم الأنشطة التي تتولاها مدرسته.

    المستمرة للأنشطة والمشرفين عليها ليتمكن من:
    - معرفة نقاط الضعف والقوة في تنفيذ الأنشطة.
    - استغلال جميع الإمكانيات المتاحة.
    - التقويم المستمر لجميع الأنشطة.
    - تحفيز وتشجيع المشرفين على الأنشطة والمشاركين فيها.
    - رفع التقارير المتعلقة بالنشاط المدرسي للإدارةالمعنية.


    و شكرا .



    التعديل الأخير تم بواسطة عاطف كامل يوسف ; 11-05-2012 الساعة 06:59 PM
    مراد هلال مراد معجب بهذا.

  2. #2
    عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    1,501

  3. #3
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر القاهرة
    المشاركات
    620
    شكرا لسيادتكم الاستاذة الفاضلة / خديجة علي الاهتمام والتعليق كوني بسلام وخير بأذن الله

  4. #4
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    43
    بارك الله فى حضرتك
    وجزاكم الله خيراً

  5. #5
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر القاهرة
    المشاركات
    620
    شكرا استاذ امام علي الاهتمام والتشجيع .

 

 
+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. ملف افتراضى للمراجع وكيفية التعامل معه
    بواسطة محمد غمرى محمد في المنتدى المراجعون الخارجيون (التعليم قبل الجامعي)
    مشاركات: 95
    آخر مشاركة: 12-02-2014, 08:55 AM
  2. النشاط الاجبارى
    بواسطة امانى مصطفى في المنتدى قضايا تعليمية بين الطرح والحل
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-08-2013, 02:38 PM
  3. أنماط النشاط الدرامي الممسرح
    بواسطة فاطمة محمود في المنتدى المدارس
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-09-2012, 03:02 PM
  4. أسس اختيار المشرف على النشاط المدرسي
    بواسطة عاطف كامل يوسف في المنتدى المعلم وشئونه
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-05-2012, 03:26 PM
  5. النشاط و تكوين الشخصية
    بواسطة مرفت محمد فايد في المنتدى طلاب المدارس
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-03-2011, 05:10 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك