+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: فعاليات النشاط المدرسى أ/ مراد قنديل

الأنشطة المدرسية ودورها فى تنمية شخصية الطالب بالرغم من الدور المهم جدا للأنشطة التربوية إلا أنها يواجهها الكثير من المعوقات بالمدارس وبخاصة بعد كثرتها وتنوعها حديثا ومن هذه المعوقات عدم

شارك أصدقائك على الفيس بوك
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    215

    فعاليات النشاط المدرسى أ/ مراد قنديل

    الأنشطة المدرسية ودورها فى تنمية شخصية الطالب

    بالرغم من الدور المهم جدا للأنشطة التربوية إلا أنها يواجهها الكثير من المعوقات بالمدارس وبخاصة بعد كثرتها وتنوعها حديثا ومن هذه المعوقات عدم اهتمام أولياء الأمور بها وثقافتهم بأنها مضيعة للوقت وساعدهم علي هذه الثقافة الفاسدة عدم وجود إمكانيات لتفعيل كثير من الأنشطة في الكثير من المدارس وكذلك عدم وجود أماكن مخصصة لأوجه النشاط المختلفة مع العجز في مدرسي العديد من الأنشطة مما يجعل النشاط عبئا علي الطالب وعلي المدرسة ولابد من إخلاص إدارة المدرسة والعاملين بها لتفعيله وهذا لا يتوفر في الكثير من المدارس فنقوم إدارة المدرسة بإقناع أولياء الأمور وإناية الأماكن واستخدام الفناء والفراغات المتاحة بالمدرسة كالحدبقة والمعامل والفصول وعوامل جذب للطلاب كالجوائز ولوحات الشرف والمسابقات ونشر الأنشطة الخاصة بالطلاب علي موقع المدرسة الالكتروني
    والمعلم هو المرتكز الأساسي الذي يقوم عليه النشاط بما يملكه من مقومات وقدرات وبرامج .. والطالب هو الهدف الأساس للأنشطة الطلابية المدرسية ..
    أهمية النشاطات المدرسية
    تلعب الأنشطة المدرسية دور هام جداً فى صقل شخصية الطالب بحيث تصبح شخصية متعاونة وإيجابية ويزيد من روح الانتماء لدى الطالب. فمن خلال الأنشطة المدرسية يمكن اكتشاف مواهب الطلبة ومن هنا يمكن تنميتها. وتهتم إدارة المدرسة بالأنشطة المدرسية ولذلك تم تكوين جماعة المكتبة وجماعة الصحافة وجماعة الرحلات وجماعة المسرح و...... إيمانا من المدرسة بالضرورة القصوى للأنشطة.
    وتعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة ، فالأنشطة المدرسية أيا كانت تسميتها – تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم للمشاركة في التعليم ، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ، وهم يتمتعون بنسبة ذكاء مرتفعة ، كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم .
    فالنشاط إذن يسهم في الذكاء المرتفع ، وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى ، بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية ، وهو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع ( الأنشطة غير الصفية )الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ ، وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة ، كما أن هذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وصقلها ، وهي تقوم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين .
    ولعلنا في مدرستنا نتبع الجدية في تطبيق وتنفيذ تلك الأنشطة التي فعلا تدفع بطلابنا إلى التفكير السليم ..وتدفعهم إلى التميز ..
    و نقصد بالنشاط في هذا الموضوع النشاط الموجه في الفسح .. ولا يخرج عنه أيضا النشاط المحدد بحصص (حصة أو حصتين) من ناحية الأفكار وطريقة وضع الخطة .
    ويرتبط ببعض جوانبه الأنشطة المشابهة من أنشطة مدرسية مسائية ومراكز صيفية و مكتبات ..
    وتكمن أهميتها في أنها تعتبر وسيلة لتحقيق العديد من الفوائد، وذلك حسب نوع النشاط الممارس، حيث أن تلك الأنشطة تؤدي إلى
    :1) توجيه ومساعدة الطلاب على اكتشاف قدراتهم ومواهبهم وميولهم والعمل على تنميتها وصقلها.
    2) تعميق قيم ديننا الإسلامي الحنيف وترجمتها سلوكياً.
    3) تنمية وتعزيز القيم الاجتماعية الهادفة كالتعاون والتسامح وخدمة الآخرين والمنافسة الشريفة.
    4) بناء الشخصية المتكاملة مع تعزيز القيم الإسلامية وتطبيقها والتحلي بآدابها.
    5) المساعدة على حسن استخدام أوقات الفراغ بما يعود على الممارسين بالفائدة، والقدرة على التفريق بين أنواع النشاطات واختيار ما يعزز ويخصب حياتهم.
    6) تحقيق النمو البدني والعقلي من خلال توسيع الخبرات في مجالات متعددة.
    7) إتاحة الفرص للموهوبين وتشجيعهم على التفوق والابتكار.
    9) مساعدة التلاميذ على التخلص من بعض المشاكل النفسية والاجتماعية كالقلق والتوتر والانطواء والضغوط النفسية والخجل والاكتئاب ... الخ.
    10) الإسهام في تنمية العديد من الصفات الشخصية والعادات السلوكية الحميدة كالثقة بالنفس، والاتزان الانفعالي، والتعاون، والتحدي، والمثابرة، والمنافسة الشريفة، وتحمل المسئولية، وإنكار الذات.....إلخ.
    11) تنمية قدرة الطلاب على التفاعل مع المجتمع وتحقيق التكيف الاجتماعي.
    12) تنمية سمات القيادة والتبعية لدى الطلاب.
    13) تهيئة مواقف وإتاحة فرص تربوية للطلاب ليتفاعلون فيها ومعها لاكتساب خبرات مفيدة تتلاءم مع متطلبات النمو لكل مرحلة عمرية.
    14) إتاحة الفرص للقائمين على النشاط للتعرف على العديد من جوانب شخصيات التلاميذ.
    15) إمكانية استخدام النشاط كوسيلة لتنفيذ المنهج المدرسي وكمصدر من مصادر الوسائل التعليمية.
    16) تقدير قيمة العمل اليدوي والاستمتاع به واحترام العمل والعاملين من خلال الممارسة الحسية والحركية.
    17) تثبيت المادة العلمية من خلال التطبيقات واستخدام الحواس لاستيعابها.
    18) الارتباط بتاريخ الأمة الإسلامية والاقتداء بسيرة السلف الصالح.
    19) تعزيز القدرة على استيعاب وفهم المواد العلمية من خلال التطبيق .
    كيفية إعداد البرنامج
    أولا ينبغي أن يحدد المعلم أهداف النشاط.. ولعلها تتغير بتغير نوعية ومسمى النشاط ولكن الهدف الأسمى هو إصلاح هذا النشء حتى يخرج نافعا لأمته رافعا لواء الخير .. ولذا سنتكلم عن الأمور التي تعتبر مرتبطة بجميع الأنشطة ..
    ينبغي لبرنامج النشاط اللاصفي أن يستهدف التالي :
    · الفائدة العلمية للطلاب
    · التشويق والإشباع النفسي والاجتماعي
    · المنافسة الطيبة
    · التنمية السلوكية
    · تنمية الجانب الجماعي والتعاون وروح الفريق في العمل وتنمية روابط الألفة والمحبة بين الطلاب.
    == وعليه فإنه قبل وضع برنامج النشاط اللاصفي الانتباه للتالي ووضعها في الحسبان حال وضع البرنامج:
    · القدرات والمؤهلات للمشرفين والعاملين .
    · قدرات الطلاب ومستويات الذهنية ومستوى تقبلهم .
    · نوعية النشاط المنفذ فيه البرنامج وحاجاته وأهدافه
    · نوع الموقع ومساحته
    · القدرات المالية
    · الاهتمامات الإدارية للمدرسة ..
    مسائل مهمة في عمل البرنامج (والبرامج والأدوات المذكورة أمثلة قابلة للتغيير والتبديل حسب الحاجة والمكان) :
    · يكون المشرف على النشاط هو المشرف العام على البرنامج
    · يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات .. ويكون منهم من هو مكلف ببعض التكاليف كمشرف ثقافي أو غيره ..
    · كل فترة يكون هناك شخص منفذ لها أو مجموعة ويتم رصدها في الجدول
    · إن أمكن وضع متابع من المشرفين لكل يوم أو أيام محددة مشرف .. أو في بعض الأنشطة التي تمتد إلى أسبوع مشرف محدد ..
    · يجب متابعة الخطة وسيرها دوريا وتلافي الأخطاء وأسباب التقصير وعلاج المشكلات ورفع مستوى التقديم ..
    فعاليات النشاط :
    ** يمكن تفعيل برامج النشاط اليومي من خلال الطابور كالإذاعة المدرسية وفي الفسحة بعمل جدول أسبوعي مثل ( · الأسبوع الثقافي - · الأسبوع العلمي -· أسبوع المنافسات -· الدوري الثقافي -· معرض الكتب والأشرطة (ليس كمعرض عادي ولكنه عرض للكتب والأشرطة بأساليب مختلفة · وغيرها ...)
    يتم تقسيم البرنامج في الفصل الدراسي إلى أجزاء حسب المرحلة الزمنية (مثال) :
    · المرحلة الأولى لمدة أسبوعين – ثلاث أسابيع .. وسائل تعريفية بالنشاط وجذب
    · المرحلة الثانية لمدة شهر برامج نافعة وشيقة وتنافسية ,
    · المرحلة الثالثة لمدة أسبوعين برامج تتوافق مع فترة الاختبارات
    وكذلك من خلال حصص النشاط التربوي ولكل مدرسة تفعيله بالصورة الملائمة لها ولإمكانياتها و رغبات طلابها .
    أمثلة للأنشطة المدرسية والصيفية :
    نشاط اجتماعي و نشاط رياضي و نشاط ثقافي وديني و نشاط فني و نشاط علمي
    ويمكن تناول البعض مها بإيجاز فيما يلي :
    التربية الرياضية ( الألعاب ) :إن مادة التربية الرياضية ( الألعاب ) إحدى المواد الأساسية في الخطة الدراسية لمراحل التعليم العام، وتشكل مع بقية المواد عقدا مترابطا يكمل بعضه بعضا، لذا فالمتوقع من هذه المادة أن تسهم في دور فعال في تحقيق أهداف العملية التعليمية لدى الطلاب .والتربية الرياضية ( الألعاب ) في حاجة ماسة إلى التنظيم الذي يحمل في طياته التنسيق والانسجام الذي يؤدي إلى تحقيق أهدافها السامية حيث أنها تهدف إلى خلق إنسان سليم البدن والنفس و العقل ويتمتع بأهم الصفات الاجتماعية البناءة والخلق الرياضي الرفيع الذي يحتاج إليه مجتمعه، وبذلك تبرز أهمية التنظيم بالنسبة للتربية الرياضية ( الألعاب ) في كل مجالاتها فمن البرامج الرياضة :القدم - الطائرة و السلة والتنس- الجري الطويل والقصيرالقفز ورمي الرمح أو القلة (ولو أتخذ في بعض الرحلات أو الأماكن المناسبة عودا أو حجرا وتنافس الطلاب على الرمي لكان في هذا خير) - المصارعة (الذي يصرع الآخر .. بدون ضرب) - أكثر طالب يعمل ضغط ...............
    ولا يتم تحقيق أهداف التربية الرياضية ( الألعاب ) إلا بوجود برنامج مناسب ومنظم يعكس ما توصل إليه معلم التربية الرياضية ( الألعاب ) من الوعي بالعملية التربوية
    التربية الفنية: ينظر إلى التربية الفنية على أنها مادة ونشاط علمي محبب إلى الطلاب ويمارسونه في سائر الأعمار مستخدما الخامات والأدوات المختلفة في التعبير الفني والتشكيلي ولذلك تدخل ضمن المواد والأنشطة الحية للهوايات وتدخل ضمن الخطة الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة على اعتبارها مادة صفية
    الصحافة والإذاعة المدرسية :
    يكون علي المشرف دور كبير في جذب الطلاب الموهوبين واختيارهم والإشراف عليهم و وضع الخطط لهم وتوزيعهم علي جدول محدد للتنفيذ والتخطيط مع مشرفي الإذاعة للمواد الدراسية كنشاط مصاحب للمادة لنشر الفوائد والطرائف الجميلة وعمل المسابقات ...وتحديد فقرات الإذاعة اليومية من قرآن وحديث وهل تعلم والحكمة والأخبار والمقالات الصباحية
    و تفعيل اليوم الصحفي ( لإنتاج الصحائف وغيرها ...
    إنتاج شعار للنشاط وللأسرة
    إنتاج الصحف
    والتدريب على كيفية عمل الصحيفة والأسس اللازمة لذلك ..
    إنتاج النشرات
    التدريب على كيفية عمل النشرات والأسس اللازمة لذلك ..
    عمل لقاء صحفي مع مدير المدرسة أو مع أحد المدرسين المقبولين لدى عموم الطلاب

    المسرح والتمثيل :
    ويقوم المشرف باختيار الطلاب وتقسيمهم إلي مجموعات وتنفيذ المسابقات وتدريب الطلاب علي مسرحة المناهج وعرضها في الحفلات ومن خلال الإذاعة المدرسية وكذلك برامج الشعر :وهي لغة يقبل إليها الكثير من الناس .. فمن المناسب تربية الطلاب على الإقبال عليها وتعلمها والتدرب عليها .. ومن برامج الشعر :المساجلات الشعرية - إلقاء الشعر- تأليف الشعر - لقاء شعري من مجموعة من المدرسين المحبين للشعر ...
    التربية الزراعية :
    ويقوم المشرف باختيار الطلاب حسب ميولهم ورغباتهم وتنفيذ العمليات المفيدة والاهتمام بالحديقة ونباتات الزينة وتنفيذ الوحدة المنتجة بعمل المشروبات الطبيعية و المربات كمربي التين .. وغيرها
    المجال الصناعي: ويقوم المشرف باختيار الطلاب حسب ميولهم ورغباتهم وتنفيذ العمليات المفيدة والاهتمام بالنجارة و أنشطة الكهرباء مع توفير عنصر الأمان وكذلك أنشطة السباكة وعمل المشروعات الصغيرة وتسويقها لتكون عوامل جذب للطلاب وتوزيع الارباح عليهم من خلال الاشتراك في برامج الوحدة المنتجة .
    تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصال : ويقوم المشرف باختيار الطلاب حسب ميولهم ورغباتهم والاهتمام بالنت وتفعيله والبرمجة وعمل الوحدة المنتجة الخدمية بالاستفادة من إمكانيات المدرسة فيما يعو د بالنفع علي المدرسة وعلي الطلاب وعلي المجتمع المحيط .
    النشاط الموسيقي : ويقوم المشرف باختيار الطلاب حسب ميولهم ورغباتهم والاهتمام بتدريب الطلاب علي السلم الموسيقي وأعمال النوتة الموسيقية ونشر أعمال الطلاب تحفيزا لهم وتوزيع الجوائز علي المتميزين منهم والاشتراك بالوحدة المنتجة
    النشاط الاجتماعي : ويقوم المشرف باختيار الطلاب حسب ميولهم ورغباتهم وتنفيذ الرحلات المفيدة والاهتمام بالمشاركات الاجتماعية والموهوبين والأخذ بأيدي الطلاب الضعاف والقرب من اصحاب المشكلات الاجتماعية ومعالجتها بالتعاون مع الأسرة وتعويد الطلاب القيادة من خلال الاتحادات الطلابية وتنفيذ الحفلات و المسابقات والبرامج الاجتماعية : كأوائل الطلبة
    عمل نشاط خاص تقدمه إحدى الأسر للنشاط أو بين الفصول ..
    مهرجان مثل بعض المسابقات الحركية
    حفل - إذاعة في الفسحة
    مسابقة منوعة مع نشاط آخر
    عمل بعض الألعاب المشهورة كرمي الأسهم أو غيرها ..
    توزيع استفتاء والنظر في نتائج الاستفتاء
    أعمال خيرية وخدمات للمجتمع وللمدرسة
    المسابقات الرياضية الفردية
    عمل دوري رياضي جماعي وفردي( قدم / طائرة / سلة / تنس / جري / رمي القلة / القفز العالي . .
    عمل الدورات مثل : (دورة في التجويد- دورة في الخطابة - دورة في الحاسب - دورة في الخط )...............
    النشاط الصحي والبيئي : ويقوم المشرف باختيار الطلاب حسب ميولهم ورغباتهم وتنفيذ الندوات والمحاضرات المفيدة والاهتمام بنشر التوعية الصحية والمحافظة علي المياه وعلي نظافة المدرسة والمجتمع المحيط وتفعيل جماعة الهلال الأحمر بالتعاون مع الأخصائي الاجتماعي ..
    النشاط العلمي : ويقوم المشرف باختيار الطلاب حسب ميولهم ورغباتهم وتنفيذ الابتكارات المفيدة والاهتمام بإبداعات الطلاب وتنميتها وملاحقة التطورات العلمية واستخدام النت في متابعة ونشر الطرائف العلمية
    المسابقات الثقافية
    ويمكن أن تكون بين الأسر / بين الأفراد كالمسابقات الفردية / بين الأنشطة/ بين الفصول / المكتبات...
    ومنها المسابقات : التحريرية / الإلقائية /
    المسابقات الإلقائية :
    · مسابقة حفظ القرآن الكريم
    · مسابقة حفظ السنة النبوية الشريفة
    · مسابقة التفسير وشرح الحديث
    · المسابقات الخاصة بالمدرسين
    · المسابقة الشفوية ( بين الأفراد / الأسر / الفصول / التخصصات )
    · مسابقات بالحاسب الآلي
    · مسابقة الأمثال والحكم
    · مسابقة الخطابة
    · مسابقة حفظ ترتيب سور القرآن الكريم
    · مسابقة تأليف الشعر
    · مسابقة اختيار الشعر
    · مسابقة إلقاء الشعر
    · مسابقة حفظ الشعر (الذاكرة)
    · المساجلات الشعرية ( يمكن وضع أسماء الكتب أو أسماء الشباب بدلا من الأشعار)
    · المسابقات الشرعية
    · أسرع إجابة
    · اختبر ذكائك
    · اختبر ذاكرتك ( ذكر أسماء صحابة واسترجاعها /...
    · مسابقة الوصول الى القمة
    · من هو ؟ ( أو من هو الصحابي ؟ )
    · إضمار شخصية
    · الألغاز
    المسابقة الثقافية التحريرية: ( يومية / أسبوعية / شهرية / فصلية /داخل النشاط/ خارج النشاط)
    · المسابقات الثقافية الورقية بين أعضاء النشاط ( في وقت النشاط )
    · مسابقة البحوث الإسلامية
    · مسابقة البحث والمراجع التحريرية
    · مسابقة القراءة السريعة
    · مسابقة أحسن قصة أو حوار
    · أفضل ملصق
    · أفضل نشرة
    · مسابقة الخط
    · أفضل مقالة
    · مسابقة أفضل حل لمشكلة
    · مسابقة أفضل مسابقة وطلب الأسئلة التي سيعمل منها النشاط
    · مسابقة تحريرية عادية
    · مسابقة شرعية فصلية
    · اختر الإجابة
    · أفضل تعليق (على كاريكاتير)
    · أكمل الحديث
    · تجميع حديث
    · تنقيط المقال
    · تلخيص المقال
    · تجميع المقاطع حروف كلمات
    · السؤال اليومي
    · المسابقة الشهرية أو الفصلية ..
    · مسابقة الربيع أو رمضان أو الإجازة
    · مسابقة عن طريق الشريط
    · قراءة كتاب أو فصل ثم السؤال فيه
    · سماع شريط ثم السؤال فيه
    · مسابقة لإعداد أحسن شعار
    · مسابقة أحسن صحيفة أو نشرة
    ويمكن عمل بعض هذه المسابقات على مستوى المدرسة
    · الكتاب والشريط
    · عرض الكتب والأشرطة الجيدة والتنبيه عليها
    · ويمكن طرح الشريط أو الكتاب كمسابقة ..
    · تلخيص شريط : شهري أو فصلي .. (كمسابقة أو عرض )
    · تلخيص موضوع أو كتاب : شهري أو فصلي ..
    · عمل فترة خاصة بسماع شريط وتلخيصه
    · عمل فترة خاصة بقراءة كتاب معين أو مجموعة من الكتب .. واستخراج الفوائد .
    البحث
    الطلب من الطلاب بحث في موضوع أو مسألة فقهية أو عقدية أو حادثة تاريخية وتشجيعهم على الاستفادة من الاطلاع على الكتب والمراجع .
    · طلب من طالب إذا مرت مسألة أن يبحث عنها .
    · الطلب من مجموعة من الطلاب أن يبحثوا في موضوع كل منهم يبحث في جانب منه ويتم عرضه.
    عمل دورة مختصرة للطلاب على كيفية عمل البحوث وكتابتها ..
    ملاحظة : يستحسن أن يسهل المدرس للطلاب المراجع وأسماءها وكيفية عمل البحوث .. خاصة إذا كان هذا أول بحث له .. ومن المهم ذكر ما هي الملاحظات العلمية والفنية على البحث المقدم حتى يتعلم الطالب كيفية عمل البحوث وعدم الوقوع في الملاحظات مرة أخرى.
    الأنشطة الثقافية التي تمارس في المكتبات المدرسية :
    وينبغي ربط الطالب بالكتب والشريط .. ويمكن تحديد فترة أو أكثر لمتابعة مكتبة النشاط أو زيارة مكتبة المدرسة .. واستخراج الفوائد .. وتقديمها في الإذاعة وفي الصحف والنشرات وفي النشاط.
    ومن محتويات المكتبة : كتب / أشرطة / فيديو / أقراص cd كتب أو أشرطة.. وغيرها ..
    ومن البرامج المرتبطة :
    إعلان كتاب الأسبوع
    إعلان شريط الأسبوع
    بحث مسألة
    فكرة عن كتاب
    عمل مسابقة المكتبة (وتحتوي على بعض الأسئلة –من كتب موجودة فعلا في مكتبة النشاط – و تعطي المتسابق القدرة على تفتيش الكتب والتعرف على تنظيم المكتبة وترتيب فهارس الكتب وكيفية استخراج المعلومات)
    ويمكن ممارسة الأنشطة التالية من خلال المكتبة
    1- الندوات
    التعريف: الندوة موضوع يتناوله مجموعة من المشاركين أصحاب تخصص معين كل منهم يتناوله من وجهة نظر ثم بعض ذلك تترك الفرصة للمناقشة من جانب المستفيدين، وعلى المكتبة أن تعد في بداية العام الدراسي برنامج زمني للمحاضرات والندوات موزع على شهور السنة ثم ما يستجد من موضوعات0
    وهي محاولة طرح لمسألة أو مشكلة وترك المجال للطلاب للمناقشة وطرح الآراء في حلها تحت إشراف الأستاذ ... ويمكن أيضا توزيع الطلاب إلى عدد من المجموعات كبيرة كانت أو صغيرة يديرها مجموعة من الأساتذة أو الطلاب المقتدرين على أدارة المجموعات ... وتتميز المجموعات الكبيرة بكثرة الآراء وثراء الحلول ، وتتميز المجموعات الصغيرة بالشعور بالمشاركة والتقديم ...
    ويمكن تقديم جوائز لأصحاب أفضل ورقة تكتب في الموضوع بعد طرحه ... وتكتب الأوراق على شكل نقاط ولكل مجموعة كاتب . وتتم طرح الآراء في وقت لاحق بعد تقييمها وتجميعها وإعادة صياغتها و يمكن طباعتها وتعليقها لتعميم الفائدة .
    ويمكن أيضا أن تكون كنشرة لاحقا لنشر الفائدة والمنفعة .
    وهذه بعض الندوات التي يمكن طرحها في النشاط
    · كيف تكون طالبا مثاليا ؟
    · كيف نستقبل الامتحانات ؟
    · من نصادق ؟ كيف نصادق ؟
    · انصح بـِ / أحذر من .
    · يعجبني ولا يعجبني
    · كيف نستقبل رمضان ؟
    · كيف تستغل أوقات الفراغ ؟
    · كيف نستقبل معرض الكتاب ؟ (إذا كان هناك معرض للكتاب)
    · كيف تقرأ كتابا ؟
    · كيفية المداومة على الاستيقاظ لصلاة الفجر ؟
    · مشكلة الضعف الدراسي وحلول
    · ما هي الأخلاق الحميدة المطلوبة ؟
    · ما هي مداخل الشيطان على الشباب ؟
    · ما هي الأخلاق الذميمة التي يجب تركها ؟
    · كيف تتخلص من الأخلاق الذميمة وتكتسب الأخلاق الحميدة؟
    · كيف تحفظ القرآن الكريم ؟
    · اذا يعني انتمائي للإسلام؟
    · المجالس فوائد وآداب
    · التعامل الأسري ووسائل تنميته ؟
    · الفتور أسبابه وعلاجه ؟
    · الغرور ووسائل العلاج ؟
    · حب الرئاسة أضرار و علاجات ؟
    · أنت تسأل ونحن نجيب .
    · ماذا تقترح للنشاط
    · ماذا تفعل إذا ..؟
    · ما هي أمنيتك
    · سؤال وجواب ؟ (أو مشكلات وحلول )
    · دراسة حالة واقعية
    2- المحاضرات : تختلف عن الندوات في أنه يشارك في إلقائها شخص واحد فقط 0
    يدعى لإلقاء المحاضرة أو الندوة أصحاب التخصص في المجال ويمكن أن يكون أصحاب التخصص من داخل المدرسة فإذا ما تم دعوة أشخاص من خارج المدرسة لإحياء مناسبات قومية أو أحداث جارية لابد من موافقة الإدارة التعليمية وإذا كانت الموضوعات دينية لا يدعى لها إلا أصحاب الوظائف الرسمية في الدولة من الأئمة والوعاظ من وزارة الأوقاف ثم يحدد الموعد المناسب ثم تعد الدعاية اللازمة داخل المجتمع الدراسي ثم نهيئ المكان المناسب لإلقاء المحاضرة أو الندوة .
    يسجل في كل ندوة أو محاضرة: اليوم – التاريخ- المكان- الزمان- التقديم أخصائي المكتبة – المشاركون- ملخص المحاضرة أو الندوة – المناقشات- التقويم-
    وتقويم المحاضرة يكون بالبطاقة الآتية :
    اسم التلميذ والفصل
    هل استفدت من موضوع المحاضرة ( نعم-لا )
    هل قرأت في هذا الموضوع
    ما الكتاب الذي قرأته عن هذا الموضوع
    يفضل إقامة معرض عن موضوع الندوة أو المحاضرة 0
    3- المناظرات
    نشاط ثقافي تنظمه المكتبة وتحرص عليه الدولة وذلك لتشجيع الرأي والرأي الآخر 0
    مفهوم المناظرات :المناظرة موضوع يحتمل وجهتي نظر ما بين المؤيد والمعارض وعلى المنظمين للمناظرة حسن إدارتها حتى تستطيع أن تحقق الهدف الذي أعدت من أ جله ، ولابد أن تختار موضوعات للتناظر تصلح أساسا لتحتمل وجهتي نظر التأييد والمعارضة 0
    أهداف المناظرات
    المناظرة هي نشاط ثقافي محبب لنفوس التلاميذ تمارسه هيئات ومجالس مختلفة في الدولة مثل مجلسي النواب والشورى والاتحادات وفي الإذاعة والتليفزيون مثل حوار مع الكبار وتحت قبة المجلس ولابد أن تحقق عدة أهداف منها
    1- إتاحة الفرصة للتعبير عن الرأي والرأي الآخر
    2- احترام رأي الآخرين في التعبير عن وجهات النظر المختلفة
    3- تطوير مهارات الاستماع والتحليل والنقد واستخلاص الأفكار الرئيسية
    4- تهدف المناظرات كذلك إلى الشجاعة الأدبية والتعبير عن الذات
    تنظيم المناظرات
    1- تشكل جماعة تسمى جماعة المناظرات من المحبين لممارسة هذا النشاط
    2- تحديد الموضوعات التي يتم التناظر فيها موزعة على شهور السنة
    3- عقد اجتماعات لجماعة المناظرة قبل عقد المناظرة نفسها0
    4- طرح الموضوع محل التناظر على جماعة المناظرات 0
    5- تحديد المراجع التي يمكن أن يستفاد منها في موضوع المناظرة
    6- تقسيم جماعة المناظرة إلى فريقين فريق المؤيدين وفريق المعارضين
    7- تحديد المسئول عن إدارة المناظرة
    8- دعوة إدارة المدرسة ووكيل النشاط والمهتمين والمتخصصين في موضوع المناظرة مع تحديد الموعد المناسب والمكان بمشورة الإدارة
    بعض الموضوعات التي تصلح للتناظر
    * الانترنت هل تحل محل الورق
    *الدروس الخصوصية ومجموعات التقوية
    * نشر الجرائم في الصحف والمجلات بين التأييد والمعارضة
    4- الألبومات
    تعريف الألبوم هو عمل ثقافي مغلق له بداية وله نهاية وتتحدد النهاية بانتهاء الحيز المعد لها لكراسة الرسم
    أجزاء الألبوم
    الغلاف( ويكتب عليه عنوان العمل)
    صفحة العنوان( يدون عليها اسم المحافظة-الإدارة- المدرسة- عنوان الألبوم- إعداد الطالب\ إشراف أخصائي المكتبة )
    صفحة المحتويات ( في النهاية)
    المتن أو النص
    مثلا أحداث عام 2013
    ( الأحداث المحلية- الأحداث العربية- الأحداث العالمية)
    المتن او النص
    1- التمهيد: هذا العمل من إعداد جماعة أصدقاء المكتبة ويتم تقسيمه إلى0000000
    2- التقسيم : أحداث محلية لعام 2013
    (سياسية – اجتماعية- تعليق )
    المصدر، اليوم، التاريخ
    المراجع: قائمة ببليوجرافية يذكر فيها اسم كاتب المقال – عنوانه – اسم المجلة- التاريخ
    5- المسابقات
    تهدف لإثارة روح التنافس بين التلاميذ
    مستويات المسابقات
    على مستوى مكتبة المدرسة
    على مستوى الإدارة التعليمية
    على مستوى المديرية التعليمية
    مسابقات مركزية ( على مستوى الوزارة)
    أنواع المسابقات
    *التلخيص جزئي( أفكار للفقرات )
    * مسابقة البحث أو المقال
    * مسابقة الأخصائي المثالي
    * مسابقة مهارية للطلاب وتكون عبارة عن أسئلة في تخصص المكتبات مثل
    آداب المكتبة
    الفرق بين الكتاب والمرجع
    أين تجد المعلومات التالية
    معلومات عن الشخصيات - البلدان
    مسابقة موضوعية ( اختيارية- أو تكملة)
    سجل المسابقات
    مفهومها – أهدافها – أنواعها- خطة المكتبة في المسابقات
    تسجيل المسابقات
    اليوم التاريخ الشهر موضوع المسابقة المدة المناسبة المراجع هيئة التحكيم
    الجوائز المشاركون الفائزون
    6- الصحافة
    لابد أن يكون للصحافة المكتبية عنوان مقنن
    محافظة ثم رمز معين أسرة التحرير
    إدارة مدرسة مجلة ثقافية تصدرها أسرة المكتبة بصفة شهرية
    العدد - الشهر- السنة- إشراف أ\ المكتبة
    تكتب المقالات على هيئة أعمدة صحفية
    تكتب بخط واضح حتى يسهل قراءتها عن بعد
    يذكر المصدر الذي حصلت منه على المعلومات
    يذكر اسم الطالب تحت المقال
    تمتاز الصحافة المكتبية بالعناوين الواضحة
    يوجد نوع أخر من الصحافة يسمى صحافة الربع ساعة ( نشرة ثقافية)
    يمكن أن تكون عامة أو متخصصة في موضوع معين
    النشرة العامة( كيف تقرأ- كيف تلخص- مراجع المكتبة في سطور )
    الصحافة المسموعة: الإذاعة المسجلة
    صحافة الكشكول : كشكول عادي يعطى لرائد فصل معين ويمرره على الطلاب يكتب فيه ما يريده من خياله أو ينقله من مصدر معين أو يعبر عما في خياله برسم أو قصيدة شعر أو قصة قصيرة 0000 ويساعد هذا النوع من الصحافة في اكتشاف مواهب الطلاب المختلفة 0
    7-الإذاعة المكتبية
    الأقوى تأثيرا في نفوس الطلاب
    برنامج الإذاعة لابد أن يأخذ صبغة المكتبة
    يوميات المكتبة : من أخبار المكتبة – قرأت لك- كاتب وكتاب- معلومات تهمك – مهارة مكتبية
    ثم يذكر المصدر
    سجل الإذاعة: تمهيد عن الإذاعة وأهميتها وبرنامجها- جماعة الإذاعة- لبرنامج اليوم والتاريخ عنوان الفقرات
    8- المعارض
    الغرض منها
    إظهار نشاط الطلاب- إظهار المواد المكتبية التي يمكن الاستفادة منها – مواكبة الأحداث الجارية –
    إعداد المعرض
    يعد دليل للمعرض يشمل
    المدة من
    المكان
    المناسبة
    المحتويات( المعروضات) صحافة جدارنية- كتب مختارة- دوريات متخصصة- دوريات عامة- أنشطة طلابية- قائمة ببليوجرافية
    9- مشكلات وحلول :
    وهي لقرب فكرتها من الندوات وضعت في هذا المكان وهي من الوسائل التربوية المهمة جدا لأن موضوعها ينبع من ذات الطالب لا من وجهة نظر المشرف . ومنها :
    1- مشكلات يمكن تقديمها من الأستاذ على لسان الطالب بناء على ملاحظات سابقة على الطلاب . أو يكتب المشرف بعض المشكلات حتى يتعلم الطالب كيف يصيغ مشكلاته .
    2- مشكلات يكتبها الطالب بنفسه : ويمكن توزيع أوراق على الطلاب لكتابة مشكلاتهم ليتم مناقشتها وتقديم الحلول الإيجابية لها .
    متابعات :
    ما هي الأمور التي ينبغي للمعلم الانتباه لها ومتابعتها عند الطالب ..
    * متابعة الجوانب الإيمانية والعلمية والسلوكية للطلاب
    * المتابعة للجوانب الدراسية
    * متابعة الإنتاجية العملية أو الدعوية
    * متابعة الانضباط للطالب في الأنشطة المطروحة
    * متابعة الجوانب الاجتماعية والمؤثرات العائلية للطالب
    * متابعة زملاء الدراسة ونوعية الصحبة المحيطة بالطالب .
    الاجتماعات الطلابية الأسرية
    ينبغي للنشاط توفير الاجتماعات الأسرية الدائمة لمتابعة الأوضاع القائمة في النشاط والتخطيط والترتيب للبرامج المستقبلية .. ولنجاح الاجتماعات الأسرية ينبغي الاهتمام بمشرف المجموعة أو الأسرة من الطلاب ويكون ذلك على النحو التالي :
    · انتقاء رئيس مناسب لكل مجموعة :وتكون فيه بعض الصفات القيادية التي يمكن للطالب من خلالها متابعة الأسرة وتوزيع المهام ومتابعة ما فات من أعمال وأنشطة. وستكون هذه المهمة من الوسائل التربوية الجيدة لاكتسابه المهارات القيادية المناسبة .
    · يتم تدريب رئيس المجموعة على المهمات والمهارات المطلوبة والمتوقع احتياجها في ترتيبه للاجتماعات .. مثل كيفية توزيع المهام .. طرق المتابعة .. وضع الجداول اللازمة .. حسن التعامل مع الآخرين .. ويكون ذلك باسلوب ميسر ومسهل .
    · يتم تبليغ رئيس المجموعة بالمطلوبات في الاجتماعات الأسرية من خلال ورقة يستلمها مبكراً .. هذه الورقة موضح فيها كل ما يحتاجه رئيس المجموعة من المطلوبات والبرامج والمواعيد والبرامج القادمة .
    · الالتقاء برؤساء المجموعات من الطلاب قبل الاجتماعات الأسرية وتنسيق برامج النشاط القادمة معهم وأخذ آراءهم وملاحظاتهم على ما فات وتكون هذه الاجتماعات بين الفينة والأخرى لتطوير قدرات رؤساء المجموعات .
    يمكن الاستفادة من الاجتماعات الأسرية بعمل ندوات أسرية وأنشطة خاصة لكل مجموعة ..
    توجيهات وتعليقات
    ينبغي أن تكون هناك توجيهات مستمرة للطلاب من قبل مشرف النشاط ويمكن تفعيل ذلك من خلال التعليق على الأحداث التي تحيط بوسط الطالب المدرسية والأسرية والزملاء .. مع عدم التشهير بالطالب أو إحراجه .. ويمكن أيضا ملاحظ التالي :
    · حدث كان في المدرسة أو النشاط يتم التعليق عليه والتنبيه على كيفية تلافي الأخطاء
    · التقصير في الدعوة أو في النشاط
    · ملاحظة في تعامل الطلاب مع أهاليهم أو مع مدرسيهم .
    · استجد شيء في المدرسة أو النشاط أو في المجتمع ويجب التنبيه على فوائده وأخطاره (مثل الإنترنت)
    · وقفة مع أمور موسمية (رمضان / الاستفادة من الإجازة / الاستعداد للاختبارات / الحج .. )


    لا إله إلا الله سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    والصلاة السلام علي سيد الخلق أجمعين



  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    215
    == نظرة للبرامج
    برامج الأنشطة المتعلقة بالقرآن الكريم
    من المهم جدا على المشرف على الأنشطة الاهتمام بفترات القرآن الكريم ويمكن أن يكون ذلك في التنويع في البرامج واستهداف المؤثر منها على الطلاب .. ويمكن تنويع برامج القرآن الكريم في الأنشطة كالتالي :
    · فترات قراءة القرآن الكريم والأوراد اليومية (مع التنبيه على التدبر )
    · دروس التجويد النظرية والأهم التطبيقات العملية للتجويد
    · دروس تصحيح القراءة (والتي يتم القراءة تحت رعاية متقن من الكتاب والتجويد)
    · تكوين حلق التحفيظ
    · عمل مسابقات حفظ القرآن الكريم ووضع الأسس التي تضمن استمرار الحفظ ومراجعته .
    · الاهتمام بالتفسير مع أخذ الدروس و الاستفادات والطلب من الطلاب استخراج الفوائد تحت إشراف المعلم .. وعرض وقفات مع الآيات وكيفية العيش معها ..
    · دراسة القصص القرآني واستخراج الفوائد القيمة منها
    · دراسة الأمثال في القرآن
    · دروس عن الإعجاز في القرآن الكريم وكيف أن القرآن الكريم سبق إلى هذه العلوم قبل الغرب المتقدم تكنولجيا (مع الحذر من الانغماس في أمور لم تثبت بعد)
    · أخذ موضوعات في علوم القرآن (وينتقى منها ما ينفع الطالب)
    · تقديم موضوعات إيمانية خاصة بالقرآن مثل التدبر ،آداب التلاوة، .. وغيرها (وينبغي على المقدم أن يكون مقتدرا على التأثير)
    · أسئلة ومسابقات في التفسير (ويمكن مراجعة موضوع المسابقات)
    · تعليق عن بعض الموضوعات والآيات القرآنية بعد الصلاة .. في المسجد أو المدرسة أو الرحلات أو غيرها ..
    · عرض فكرة مختصرة جدا عن بعض الكتب والتي لها علاقة في القرآن الكريم مثل كتب علوم القرآن .. وأخرى عن بعض كتب التفسير .. وأخرى عن كتب متعلقة بالقرآن الكريم ..
    · قراءة بعض الآيات المختارة المؤثرة في اجتماع والتي تتحدث عن الآخرة والجنة والنار .. وينبغي أن تكون القراءة بصوت قاريء مؤثر.
    برامج الحديث النبوي الشريف :
    ومن المهم التطرق للحديث النبوي خلال النشاط اللامنهجي الصباحي وأكثر منه خلال الأنشطة خارج الدوام المدرسي وبعيدا عن الحصص .. ويكن النجاح في جذب الطلاب في تنويع الأساليب والترغيب الذي يمكن منه جذب الطلاب لهذه الدروس والأنشطة ..
    ويمكن عمل بعض الأنشطة عن طريق التالي :
    · قراءة بعض الأحاديث المختارة - مع التعليق على ما يناسب منها -
    · قراءة القصص النبوي الصحيح
    · حفظ مجموعة من الأذكار
    · حفظ مجموعة من الأحاديث والمتون
    · شرح للأذكار وفهم للأحاديث مع أخذ الاستفادات
    · دروس في الحديث والمصطلح
    · درس في التعريف ببعض كتب الحديث وعلم المصطلح والشروح
    · درس في علماء الحديث و الرحلة في طلب الحديث
    · مسابقات في حفظ الحديث ويتم انتقاء الأحاديث التي يحتاجها الطالب أولا كأحاديث الأذكار أو الأدب أو أحاديث الأحكام الأساسية
    · مسابقة الأحاديث المقطعة وذلك بتقطيع بعض الأحاديث التي تنفع الطالب والطلب من الطلاب ترتيبها الترتيب الصحيح وبعد ترتيبها يتم تقديم كلمة في شرح الحديث والفوائد المستخرجة منه ..
    · تعليق لوحة أسبوعية تحوي أحد الأحاديث ويطلب من الطلاب حفظها بطريقة انتقاء عشوائي والطلب من الطالب تسميع الحديث .. و إعطائه جائزة للطالب عند إجادة حفظه .
    · عرض لبعض برامج الحديث الشريف بالحاسب الآلي وكيفية الاستفادة منها .
    · ربط الطلاب بمسابقات ثقافية فيها مجموعة من الأسئلة المتخصصة في الحديث الشريف .
    تنويع البرامج والموضوعات
    مع ملاحظة صعوبة طرح موضوعات علمية مكثفة في فسحة بين الحصص .. ويمكن طرح الدروس التي تحتاج تركيز في أوقاتها كفترات المساء ونهاية الأسبوع أو في المحاضرات والدروس العامة في المدرسة .. وتم التنويع في المشاركات حتى لا يمل الطالب والذي طبيعته تحب التجديد ...
    ملاحظة : الطرح هنا لا يعني التكامل التربوي وإنما هو الاستفادة من التنويع والتجديد وينبغي على المشرف والمربي الاهتمام بأن تكون هذه البرامج تخدم الأهداف التربوية التي يريد الوصول إليها.
    البرامج والموضوعات :
    · ندوة بعنوان آداب المجالس (ويستفاد منه طرح بعض الأفكار التي تحب نقلها إلى الطلاب الذي لا يعرفون كيفية التأدب في البرامج النافعة )
    · كلمة للمشرف (وتكون دورية يمكن من خلالها طرح بعض الأفكار والمسائل التي ينبغي التنبيه عليها)
    · ماذا نستفيد من : آية / حديث / شعر / قول للسلف ... (ويتم انتقاء بعضها تبعا للأهداف التربوية المراد الوصول إليها)
    · طرح لبعض الغزوات والمعارك ( ومن المناسب وضع الخرائط الموضحة)
    · الاستفادة من عرض الشرائح والحاسب الآلي (الطب / الفضاء / الإغاثات / الأقليات الإسلامية
    · وقفات مع القصص القرآني (قصة سليمان / آدم / موسى والخضر..
    · وقفات مع القصص النبوي (هناك كتاب ممتاز في هذا الموضوع للشيخ الأشقر )
    · وقفات مع الأمثال في القرآن الكريم
    · الأقليات الإسلامية في العالم أو مشكلات المسلمين ( عدة حلقات )
    · أعاجيب خلق الله تعالى : عجائب النمل / أعاجيب الحيوانات / .. (هناك كتاب جيد باسم : غريزة أم تقدير إلهي وغيره )
    · آيات الله في الآفاق / الفضاء / النجوم / صور و أرقام (يمكن استخدام التلسكوب)
    · حصاد الهشيم : نافذة على بعض غرائب الغرب وانحرافاته وآثارها (وهناك مقالات بهذا العنوان في الإصلاح قديما .. ويمكن الآن جمع ذلك في كل المجلات الإسلامية تقريبا)
    · أخبار الجرائد والمجلات
    · مقابلات ولقاءات ... (مع الإدارة أو المدرسين أو الطلاب ...)
    · أفلام : البراكين / إن في ذلك لعبرة / البوسنة / ... أو عرض شرائح
    · قصة وتعليق ( واقعية / توبة بعض الفنانين / السير ...
    · قصص عامة : كقصة السفينة العجيبة اتاتانيك وكيف جعلها الله تعالى آية للمعتبرين (وللأسف الغرب حول هذه الآية إلى فلم سيء قذر)
    · قصص من بعض الكتب : مقاطع من كتاب جنود الرحمن
    · سير و رجال ومواقف (من الصحابة / من الأنبياء / من التابعين / من العلماء ...
    · قصص طريفة من الإجازة / واقعية مؤثرة / . . . .
    · الأخلاق : أنواعها / سبل اكتسابها / الأخلاق في القرآن
    · ماذا تعرف عن : الدجال ؟ الدابة ؟ (وغيرها من الآيات الكبرى والصغرى )
    · فضائل : فضل الصيام / ست من شوال / الحج / عشر أوائل من ذي الحجة
    · ماذا تعرف عن؟
    · هل تقبل التحدي (طرح بعض الأسئلة الثقافية والعلمية والشرعية الهامة والتي يصعب على البعض معرفتها)
    · نشرة الأخبار - آخر خبر (الخاص بالنشاط أو المدرسة او المكتبة أو المركز )
    · من المتحدث وعم يتحدث (يقوم أحد الطلاب بعرض كلمات مؤثرة لشخص من العلماء البارزين أو المنصرين المعادين للإسلام مثلا .. ثم يتم التعليق عليها)
    · نور على الدرب (أسئلة وإجابات فقهية)
    · حوار مفتوح ..
    · قرأت لك .. اخترت لك
    · إفطار (في بعض أيام الصيام المسنونة)
    · عرض الأسبوع أو حفل الأسبوع
    · يوم الفاكهة (وهو يوم يخصص فيه للفاكهة تكون كجوائز لأسئلة ثقافية توضع للمشاركين من الطلاب)
    · زيارة إلى ...(نشاط- المكتبة - ..
    · يوم الصحائف .. (خاص بإنتاج الصحف من مقالات والصحائف والنشرات ..
    · يوم المقالات
    · سماع شريط
    · شريط فيديو
    · برنامج بالحاسب الآلي ..
    · مفاجآت
    · معاني أحاديث وأذكار
    · يوم الكتب و المكتبة (يتم التفرغ للكتب في هذه الفترة الخاصة بالقراءة واستخراج الفوائد والأسئلة والمقالات من الكتب والكتيبات ..
    الزيارات
    المنسقة من النشاط و حث الطلاب على حضور البرامج النافعة :
    كالمحاضرات في المساجد
    الخطب والدروس
    زيارة المكتبات والمراكز والأنشطة
    زيارة أهل العلم
    زيارة أهل الخبرة والرأي
    زيارة للنشاط إلى المؤسسات العامة والخاصة
    زيارة منسقة لأحد المدرسين
    الزيارات الأخوية
    التعاون لعمل نشاط ما
    زيارة المرضى
    زيارة المقابر
    التشجيع على التبكير للصلاة وترديد الأذكار والدعاء
    الطلعات والرحلات
    رحلات العمرة والحج
    التشجيع على صلة الأرحام
    الزيارة الدعوية
    زيارة المكتبات المركزية
    برنامج اليوم الكامل:
    يحدد يوم إجازة (الخميس مثلا) ويبدأ النشاط من الصباح إلى المساء ويوضع له برنامجا كهذا :
    الاجتماع الساعة ( ....... )
    توزيع الأسر
    كلمة الافتتاح
    المسابقة الثقافية بين الأسر
    إفطار خفيف
    ندوة بعنوان ( ....... )
    صلاة الظهر
    كلمة مختصرة للطالب ( ....... )
    لقاء مع ضيف اليوم ( درس أو كلمة مع طرح بعض الأسئلة )
    دوري طائرة
    الغداء
    فترة أسرية مختصرة
    صلاة العصر
    كلمة مختصرة للطالب ( ....... )
    دوري القدم والجري والقفز العالي والوثب الطويل ورمي القلة .
    استعداد قبل الأذان في المصلى وقراءة القرآن الكريم حتى الصلاة
    صلاة المغرب
    درس مختصر يقدمه في المصلى ( ....... ) .
    حفل يتخللها كلمة تربوية للأستاذ ( ....... )
    المساجلات الشعرية
    صلاة العشاء
    كلمة مختصرة للطالب ( ....... )
    نبذة مختصرة عن عالم النجوم وعظم خلق الله تعالى مع عرض بالتلسكوب (ليله فلكية)
    مع توزيع عشاء خفيف
    تعبئة استفتاء عن البرنامج وانصراف
    ولنصل إلى أكبر فائدة في البرنامج يوضع جدول متابعة ويحدد عليه المدة الزمنية لكل نشاط والأفراد المتابعون للبرامج .. وترتيب البرامج التي تحتاج إلى تحضير بفترة مناسبة ..
    برنامج الدوري الثقافي والاجتماعي
    وهو برنامج متكامل لمدة شهر مثلا (أو شهرين) ويقام فيه مجموعة من المسابقات وترصد النقاط للفرد والأسرة وهو كالتالي :
    *** يتم عرض البرامج المراد التسابق فيها في الورقة الأولى مرتبة وهي :
    * حفظ القرآن الكريم / حفظ السنة
    * البحوث / المسابقات الثقافية / المسابقات الموضوعية
    * الندوات / والبرامج المختارة
    * اختيار مقالة / تأليف مقالة / إلقاء كلمة
    * تقديم قصة / تأليف قصة
    * اختيار / إلقاء / تأليف الشعر
    * اختيار شعار / لوحة / نشرة / مسابقة الخط
    * القدم / الطائرة / الجري / اختراق الضاحية
    * رمي القلة / الرمح / الوثب العالي / الوثب الطويل / المصارعة
    * الحفلات واللقاءات المنوعة
    *** يتم عرض الجدول الزمني للبرامج في الصفحة الثانية
    *** يتم عرض الأنظمة والتعليمات في الصفحة الثالثة
    يتم متابعة البرنامج مع رصد النقاط للأفراد والمجموعات ..
    سيستفيد النشاط من البرنامج عدة فوائد :
    1- التعرف على طاقات الطلاب
    2- ارتباط الطالب بالنشاط
    3- تفجير الطاقات لحب هذا العمر بالمنافسة
    4- تعبئة البرنامج بما هو نافع للطلاب
    5- وجود بعض المعايير التي يمكن أن يقدم بها التشجيع أو التنبيه
    برامج بعنوان (أسبوع الـ .........)
    وهي فترات يمكن تغيير البرنامج عن طريقها وعمل بعض التغيير لدفع الرتابة .. ويتكون البرنامج من مجموعة أنشطة متشابهة تقدم في خلال أسبوع .. على أن تكون الفائدة والتجديد وبعض الهمة هي الدافع لاختيار البرنامج التنشيطي ..
    أسبوع الكتاب أو أسبوع الشريط أو أسبوع الكتاب والشريط ... ويمكن تقديم :
    معرض كتب – معرض أشرطة – تلخيص كتب وأشرطة – عرض مختصر لكتاب (أو شريط) – مسابقة في الكتب – استماع لمقاطع من الأشرطة – عرض كتاب للبيع بسعر مخفض – زيارة مكتبة المدرسة – زيارة المكتبة العامة – زيارة مكتبات الكتب التجارية بعد الاتفاق معهم على تخفيض مناسب...
    أسبوع الحديث ... ويمكن تقديم :
    تعليق حديث اليوم – مسابقة في حفظ بعض الأحاديث التي يكثر العمل بها – سير أئمة الحديث وطلبهم للعلم - شرح بعض الأحاديث – الإعجاز العلمي في الحديث النبوي(ينتقى بعض الأحاديث والإعجاز فيها من خلال بعض المواقع في الإنترنت أو مجلة الإعجاز أو الكتب مثل دلائل النبوة)
    أسبوع الشعر ... ويمكن تقديم :
    اللقاءات الشعرية – المساجلة الشعرية – تأليف الأشعار – دعوة الشعراء والمهتمين في المدرسة – لقاء شعري بين بعض المدرسين – دعوة لشعراء من خارج المدرسة ..
    أسبوع العالم الإسلامي ... ويمكن تقديم :
    معرض آلام العالم الإسلامي – الأقليات الإسلامية – دعوة بعض المؤسسات الإغاثية – صور وخرائط – بحوث وإحصائيات – محاضرات ودروس عن العالم الإسلامي – انتقاء مقالات من بعض المجلات عن طريق الطلاب وعرضها ..
    الأسبوع الثقافي ... ويمكن تقديم :
    وفيها : مسابقات فردية أو جماعية- عرض مصور ـ درس- مقابلة مع ـ كلمات طلابية ـ قراءة من كتاب - مقطع من شريط _ فيلم علمي – إعلانات ..
    الأسبوع التنشيطي ... ويمكن تقديم :
    مسابقة -العاب رياضية أو حركية- حفل - جوائز – دعوة وإفطار ...
    الأسبوع العلمي ... ويمكن تقديم :
    محاضرات ودروس علمية - مقالات علمية - لقاء علمي - فيلم علمي – تجارب واختراعات – إبداع ..
    أسبوع الدورات ... ويمكن تقديم :
    التجويد - الحاسب الآلي - النجارة – أصول قيادة السيارات – ميكانيكا السيارات ..
    أسبوع الأحداث ... ويمكن تقديم :
    أحداث من السيرة والتاريخ أو من الواقع -معارك منسية أو عظيمة -أحداث غيرت مجرى التاريخ - حدث في مثل هذا الشهر- خرائط الأحداث – صور ...
    أسبوع الشخصيات (أو أسبوع الصحابة)
    فترات ثقافية
    وهي فترات مرتبطة بالجانب الثقافي .. ولكنها لا تحتوي على برنامج محضر سابقا .. وقد يعتبره البعض خارجة عن خطته أو أهداف نشاطه .. ومن هذه الفترات ..
    > فترة خاصة بمكتبة النشاط (توفر كتب للنشاط للقراءة والاستعارة مع ترك فترات للقراءة)
    > فترة لبيع الكتاب والشريط الإسلامي (ويتم انتقاء بعض العناوين الهامة والاتفاق مع إحدى المكتبات لتوفيرها بسعر مناسب .. ويتم بيعها في هذه الفترة .. ويمكن تكرار هذه الفترة شهريا أو كل نصف فصل على أن تتغير العناوين)
    > فترة لتوزيع الكتاب والشريط الإسلامي (التوزيع المجاني لشريط أو كتيب مناسب)
    > تشجيع الطلاب على قراءة و شراء المجلات الإسلامية ( ومن الوسائل توفير فترة خاصة ببعض المجلات الإسلامية الرائدة ، وانتقاء مقتطفات منها والطلب من الطلاب تخليص بعض المقالات فيها أو انتقاء بعض الموضوعات المناسبة للإذاعة أو صحيفة النشاط أو غيرها من الوسائل .... )
    > متابعة مكتبة المسجد السمعية والمقروءة أو مكتبة المدرسة (فالعناية بمكتبة مسجد المدرسة أو مكتبة المدرسة وترتيبها طريقة تربوية لربط الطالب بالكتب والتعرف عليها والاهتمام بها بطريق غير مباشر .. فلا مانع أن تكون بعض الفترات محددة بترتيب المكتبة وتنظيمها وتصليح ما فسد منها.. )
    > التواصي لقراءة كتاب أو سماع شريط (فتكون القراءة خلال الفترة أو عند العودة للمنازل .. ومن أهم الأمور في التواصي على قراءة الكتب وسماع الأشرطة هي حسن الانتقاء وحسن التوجيه وحسن المتابعة)
    لجان النشاط :
    للقيام بالأنشطة فإننا نحتاج إلى مجموعة من اللجان .. ولا يلزم أن نوفرها كلها ولكن نوفر اللجان حسب الحاجة والتخصص .. ومن أمثلة هذه اللجان:
    > اللجنة الإدارية .. وهم مجموعة من المشرفين وأجود الطلاب يتم الترتيب لمتابعة الأنشطة ورفع مستواها .. وإدارة المجموعات .. والقيام بأمر الدعوة إلى الله تعالى ..
    > لجنة لتقديم المسابقات الثقافية الإلقائية (وعليهم الاهتمام بالفائدة والتنويع والتجديد ومشاركة أكبر عدد..)
    > لجنة لتقديم المسابقات الورقية (المعلقة والموزعة .. )
    > لجنة لتقديم المنافسات الثقافية بين الأعضاء والأسر (مثل مسابقة المساجلات الشعرية والأمثال والحِكَم وتأليف الأشعار .. وغيرها )
    > اللجنة الرياضية (لتنسيق البرامج الرياضية في النشاط والتحكيم )
    > لجنة اللقاءات والحفلات (عمل اللقاءات مع المدرسين والطلاب والحفلات والمواقف وغيرها)
    > لجنة البرامج الحركية (وعليهم تقديم البرامج الحركية - النافعة - والابتكارات وغيرها)
    > اللجنة الإعلامية (وعليهم الاهتمام باللوحات والإعلانات وغيرها من البرامج الإعلامية )
    > أعمال الحاسب الآلي (ويكون ممن لهم قدرة على الإنتاج على الحاسب الآلي في الموضوعات والبرامج التي يمكن أن تخدم النشاط )
    > لجنة الصوت (لمتابعة أجهزة الصوت والسماعات وضبط الصوتيات والمحافظة على الأجهزة)
    > لجنة التحكيم الثقافي (وعليهم إعداد الجداول الخاصة بالتحكيم والتأكد من مصداقية النتائج وإعلان النتائج بعد المسابقات لإثارة الحماس بين الطلاب .. ولأن النتائج لا يمكن أن تكون مقنعة للطلاب في الغالب فعلى المعلم أن يضع طريقة مقنعة للجميع من اختيار معلمين للتحكيم أو غيرها ..)
    > لجنة المقصف (حتى لا يكون هناك تأخير على الأنشطة المدرسية يمكن للنشاط توفير مقصف صغير بالتعاون مع المقصف .. ويتم متابعته من الطلاب الثقات)
    الإجازات :
    الأعمال العامة في الإجازات للطلاب .. هنالك أفكار كثير منها يمكن أن ينشغل بها الطالب في الإجازات منها هذه النبذة ..
    * طلب من الطلاب عمل جدول زمني وخطة لكي يستغل وقته
    *** الطلبات أوالمسابقات والتي تشغل وقت الفراغ ومنها :
    * حفظ سورة من القران الكريم أو عمل مسابقة فيها (ويمكن تحديد قدر معين أو سورة معينه)
    * حفظ بعض الأحاديث أو عمل مسابقة فيها (ويمكن تحديد أبواب معين أو اختيار بعض الأحاديث)
    * عمل المسابقات الثقافية العلمية والبحوث (ولو بدون مسابقة .. مع الاهتمام بالإعلان عنها وتحديد وقت نهائي لها)
    ** طلب إعداد بعض المسابقات الثقافية و إعداد بعض الأسئلة للمسابقة التحريرية
    *** الزيارات وذلك بالأشكال التالية
    * زيارات أخوية لسماع كلام طيب وللقراءة وغيرها
    * زيارات لعمل الدروس العلمية والتعاون لإعداد نشاط ما
    * زيارة المكتبة المركزية أو مكتبة المسجد للقراءة والإجابة على تساؤلات وأسئلة أو بحث مسألة
    * للدعوة إلى الله
    * صلة الأرحام
    * حضور الأنشطة والمراكز
    * زيارة المرضى
    *** الجوانب الإيمانية :
    * التبكير للصلاة في المسجد والجلوس في المسجد من قبل الأذان والخروج من المسجد بزمن
    * حضور الدروس والدورات الشرعية
    * تلاوة القران الكريم
    * ترديد الأذكار وحفظها
    * الدعاء
    *** الرحلات كرحلة للعمرة أو رحلة عامة ..
    *** العلم :
    * قراءة كتاب أو سماع شريط
    * الحرص على التعلم بكل وسيلة : محاضرة / زيارة مشايخ / استفادة من الاخوة / . . .
    * تجهيز أسماء كتب خاصة بالإجازة للقراءة والإطلاع وكذا بالنسبة للأشرطة ..
    *** إعداد البرامج التربوي للإجازة :
    * لقاء في المكتبة ( تحدد الأيام والبرامج )
    * رحلات ( مع تحديد أوقاتها والمشاركين والبرنامج التربوي)
    * الحفظ من القران والسنة(القران: )(السنة: ) ووقت ومكان متابعتها
    * البرنامج الصباحي (إن كان هناك حاجة أو قدرة)
    * توزيع الأعمال الدعوية على الطلاب ..
    وغيرها من البرامج التي يناسب استخدامها ..
    أسأل الله أن يوفقنا جميعا للتعاون على بذل الخير للناس ..
    لا إله إلا الله سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    والصلاة السلام علي سيد الخلق أجمعين
    مراد قنديل

  3. #3
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    الدولة
    جمهورية مصر العربية
    المشاركات
    1,039
    أحسنت استاذنا الفاضل / مراد قنديل
    موضوع مهم وشيق ومفيد ، وحبذا لو قسم إلى عدة موضوعات أو
    حلقات حتى نستطيع التركيز فيه أكثر ، فشكرا لك .


    سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
    لاإله إلا أنت سبحانك ، إني كنت من الظالمين
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد عبد الظاهر ; 04-04-2013 الساعة 03:21 PM

 

 
+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. نصائح بقلم الاستاذ/ مراد قنديل
    بواسطة مراد قنديل في المنتدى طلاب المدارس
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-08-2013, 06:40 PM
  2. رؤية لمتطلبات الجودة أ/ مراد قنديل
    بواسطة مراد قنديل في المنتدى قضايا تعليمية بين الطرح والحل
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-08-2013, 07:17 PM
  3. متطلبات الجودة بالمدارس أ/ مراد قنديل
    بواسطة مراد قنديل في المنتدى المقترحات والشكاوي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-02-2013, 06:27 AM
  4. من المرشد التعليمي بقلم مراد قنديل
    بواسطة مراد قنديل في المنتدى المدارس
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-01-2013, 03:29 PM
  5. أين العدالة أ/مراد قنديل
    بواسطة مراد قنديل في المنتدى المدارس
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-01-2013, 08:54 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك